عالميفن ومشاهير

3 نساء عربيات في قائمة فوربس لأقوى نساء العالم

أعلنت مجلة فوربس عن قائمتها السنوية لأقوى نساء العالم، والتي ضمت في هذا العام ثلاث سيدات عربيات، اثنتان من الإمارات وواحدة من السعودية.

و لا تزال أنغيلا ميركل، المستشارة الألمانية، تتصدر قائمة فوربس، التي تضم سياسيات واقتصاديات وبرلمانيات ورياديات، برزت أسمائهن، خلال العام 2020. 


قائمة أقوى 10 نساء حول العالم

أنغيلا ميركل 

المستشارة الألمانية، والتي كانت تحلم أن تكون معلمة، ولكنها وصلت إلى أهم منصب سياسي في ألمانيا منذ 2005. 

كريستين لاغارد 

رئيسة البنك المركزي الأوروبي منذ نوفمبر 2019، وكانت رئيسة صندوق النقد الدولي خلال 2011 وحتى 2019. 

كامالا هاريس 

سياسية أميركية، فازت بمنصب نائب الرئيس الأميركي المنتخب، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وكانت عضوة في مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية كاليفورنيا منذ 2017. 

أورسولا فون دير لاين 

رئيسة المفوضية الأوروبية، ويصفها البعض بالسيدة الأقوى في أوروبا، وكانت تشغل منصب وزيرة الدفاع في ألمانيا خلال الفترة 2013 إلى 2019. 

ميلندا غيتس 

رائدة أعمال ومديرة سابقة في شركة مايكروسوفت. 

مارا بارا 

الأميركية، مارا بارا، المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز، وهي أول امرأة تقود واحدة من أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في أميركا. 

نانسي بيلوسي 

هي الرئيسة الـ 52 لمجلس النواب الأميركي، برز اسمها خلال الفترة الماضية خلال إجراءات العزل للرئيس الأميركي، دونالد ترامب في 2019.


آنا باتريسيا بوتين 

الرئيسة التنفيذية لمجموعة سانتاندير المصرفية منذ 2014. 

أبيغيل جونسون 

رئيسة شركة فيديليتي للاستثمارات منذ 2014، والتي تسلمت دفتها من والدها في حينها، وتقدر ثروتها بـ 15 مليار دولار. 

جيل كوزيارا بودرو 

الرئيسة التنفيذية لواحدة من أكبر شركات التأمين في الولايات المتحدة منذ 2017، وهي أنثم، وكانت قبل ذلك مديرة تنفيذية في واحدة من أكبر شركات التأمين الصحي في أميركا. 

وتاليا أقوى 3 نساء عربيات وفق قائمة فوربس

رجاء القرق: في المرتبة 89 عالميا

(65 عاما)، رجاء القرق ، إماراتية الجنسية، وهي المدير العام، ونائب رئيس مجلس إدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي.

وهي عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة دبي، وهي أول إماراتية تم تعيينها في مجلس إدارة بنك “أتش أس بي سي” الشرق الأوسط.

في 2018 اختارتها مجلة الخليج للأعمال من بين أكثر 100 شخصية عربية نفوذا، وهي من بين أقوى النساء في العالم في قائمة فوربس منذ 2015.

ودرست القرق الأدب الإنكليزي في 1977 في جامعة الكويت، وهي حاصلة على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة أميتي في الهند، ودكتوراة فخرية من جامعة كوينز في بريطانيا.

رينوكا جاجتياني: في المرتبة 98 عالميا

وتعمل جاجتياني، التي تحمل الجنسية الإماراتية، كرئيسة تنفيذية لمجموعة لاندمارك التي أسسها زوجها ميكي جايتياني، وعلى مدار 20 عاما تمكنت في توسعة أعمال المجموعة في العديد من الدول.

ويعمل في سلسلة مجموعة لاندمارك أكثر من 50 ألف موظف، وتبلغ قيمتها أكثر من 3.8 مليار دولار وفق التقديرات، وهي ناشطة في إطلاق العلامات التجارية للأزياء مثل “سبلاش”.

رانيا النشار: في المرتبة 99 عالميا

رانيا النشار ، هي أول امرأة سعودية تستلم منصب رئيسة تنفيذية للبنك التجاري السعودي “سامبا” الذي يعتبر ثالث أكبر بنك من حيث الأصول.

اختيرت أكثر من مرة ضمن قائمة أكثر النساء تأثيرا في العالم، وهي ضمن النساء العشرة الأكثر نفوذا في الشرق الأوسط فوربس.

درست النشار علوم الكمبيوتر في جامعة الملك سعود، ومن ثم درست إدارة الأعمال في جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة، وحاصلة على شهادة في الحوكمة من كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى