آخر الأخبارصحةلايف ستايل

نظام غذائي يعزز المناعة لدى كبار السن للوقاية من كورونا

 

بعد اجتياح فيروس كورونا المستجد العالم واصابة اكثر من مليون ونصف المليون ووفاة ربع المليون شخص معظمهم من كبار السن حول العالم اتخذت معظم دول العالم اجراءات مشددة منها العزل المنزلى وايقاف الانشطة الاقتصادية وتعليق حركة الطيران الى ان ذلك عاد بتراجع وانهيار كبير للاقتصاد العالمى مادفع اكثر من 15 دولة للبدء فى التحرر من تلك الاجراءات ولكن بشكل تدريجى ولذلك ورغم اجراءات التباعد الاجتماعى التى سيتم اتباعها مستقبلاً يجب تعزيز الجهاز المناعى وخاصة لدى المسنين .

وبعد سن 65، يصبح جهاز المناعة في جسم الإنسان أضعف مما كان عليه , وبالتالي يصبح المرء عرضة للعديد من المشاكل الصحية. يساعد الجهاز المناعي الذي يعمل بشكل جيد على إزالة الأجسام الغريبة والخلايا الخبيثة من الجسم وبالنسبة لكبار السن، فإن تعزيز جهاز المناعة يشمل نظامًا غذائيًا جيدًا ومتوازنًا ، يمكن أن يساعد في بناء آلية دفاع قوية ومضادة للعدوى والأمراض، وفقا لما نشره موقع Boldsky الأمريكي.

مع تزايد وطأة جائحة فيروس كورونا، أشار خبراء الصحة إلى ضرورة الالتزام بمعايير النظافة الشخصية مثل غسل اليدين بشكل متكرر، كما أنه من المهم بنفس القدر تحسين المناعة، خصوصا لكبار السن الذين ينتمون إلى الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بكوفيد-19. ويمكن تحسين المناعة لدى من تزيد أعمارهم عن 65 عاما من خلال نظام غذائي يحتوي على البطاطا الحلوة , الأرز البني, السبانخ, البيض, الزبادي, الأعشاب والتوابل, بروتينات خالية من الدهون, و شرب الماء

و يجب على كبار السن شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية وتقليل فرصة الإصابة بالأنفلونزا أو نزلات البرد. ويساعد الحفاظ على ترطيب الجسم وظيفة جهاز المناعة.

و ينصح الخبراء بضرورة اتباع كبار السن نظاما غذائيا متوازنا، جنبًا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية والحصول على قسط من النوم الصحي، من أجل تقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد.

ويمكن أن تقلل هذه النصائح من احتمالات الإصابة بضرر ناتج عن التهابات الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل الروماتويدي والإبصار أو يبطئ تدهور هذه الحالات بين كبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock