Newsالأخبار المحلية

مربو الدواجن غير قادرون على تغطية تكاليف الإنتاج

بين عضو لجنة مربي الدواجن في دمشق “حكمت_حداد”، أن المربين خاسرون. لأنهم غير قادرين على تغطية تكاليف الإنتاج. متوقعاً أن يخرج جميع المربين من دائرة الإنتاج إذا استمرت هذه الخسارة. مشيراً إلى أن أغلب المربين الذين لم تحقق لهم عملية بيع الفروج أو البيض أرباحاً توقفوا عن تربية الدواجن كي لا يزيدوا من خسارتهم.

ولفت إلى أن أسعار الفروج والبيض محكومة بالعرض والطلب في السوق. وبالتالي الطلب قليل جداً لأن القوة الشرائية للمواطنين “معدومة”.

وقال “حداد” إنه «من المفترض أن تحدد وزارة التجارة الداخلية سعر الصويا. إضافةً إلى ملاحقة من يتحكم بأسعار الأعلاف».

كما أضاف بأن واقع قطاع الدواجن سيء جداً. حيث وصل كيلو الصويا إلى 5400 ليرة. وبالتالي تكلفة الطن منه تصل إلى 5.5 ملايين ليرة. مشيراً إلى أن سعر كيلو الفروج في أرض المدجنة انخفض إلى أقل من 9 آلاف ليرة. بينما يصل سعر صندوق البيض حبة كبيرة إلى 174 ألف ليرة. وبالتالي كرتونة البيض بنحو 14500 ليرة. أما سعر كرتونة البيض وزن 1800 غرام يصل إلى 1300 ليرة.

وأضاف أن الإنتاج قليل جداً حيث لا يشكل 20%، مقارنةً مع فترة ما قبل الأزمة.

متوقعاً أنه يومياً لا يباع أكثر من 200 ألف فروج، ومن المحتمل أن يكون العدد أقل من ذلك. أما بالنسبة للبيض يباع يومياً حوالي 7 آلاف صندوق. وهذا الرقم يشمل القطاعين الخاص والحكومي (المؤسسة العامّة للدواجن). مؤكداً أن الإنتاج قليل والاستهلاك أقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى