أخبار المجتمعالأخبار العالمية

مجلس النواب الأرجنتيني يصادق على مشروع قانون يسمح بالإجهاض في جميع الحالات

مجلس النواب الأرجنتيني في خطوة تاريخية مشروع قانون يتيح الإجهاض خلال الأسابيع الأربعة عشر الأولى من الحمل على الرغم من معارضة الكنيسة . ونال مشروع القانون تأييد 129 نائبا فيما عارضه 125.

في جلسة استثنائية، صوّت مجلس النواب الأرجنتيني ، صباح الجمعة ، بعد نقاش دام 22 ساعة على مشروع القانون على النحو التالي: 131 لصالحه، و117 ضده، و6 امتنعوا عن التصويت.

ويعتبر هذا التصويت تاريخيا في الأرجنتين حيث رمت الكنيسة بكل ثقلها في المعركة لإفشال مشروع القانون. وسعى الأساقفة جاهدين لإقناع البرلمانيين بعدم تأييد هذا المشروع وصولا إلى تهديدهم بالحرمان الكنسي.

ولا يزال مشروع القانون بحاجة إلى إقراره من جانب مجلس الشيوخ حيث من المتوقع أن يواجه معركة محتدمة.

وفي حال إقراره نهائيا، سيشرع القانون الإجهاض في الأسابيع الـ14 الأولى من الحمل، وأيضا بعد هذه المرحلة في حال كان الجنين غير قابل للاستمرار بعد الولادة.

في الوقت الحالي، يُعد الإجهاض في الأرجنتين قانونيًا فقط في حالات الاغتصاب أو التهديد المميت لحياة المرأة. في حين يتيح مشروع القانون الجديد الإجهاض في جميع الحالات حتى 14 أسبوعًا.

وفي العاصمة بوينس آيرس، احتفل متظاهرون بالموافقة على مشروع القانون، حاملين مناديل وشارات خضراء اللون، وهي رمز نشطاء حقوق الإجهاض.

ورحب الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري المعارض شخصيا للإجهاض بـ”النقاش التاريخي” في البرلمان.

ولا يزال الإجهاض غير قانوني في بلدان كثيرة من أمريكا اللاتينية باستثناء كوبا (منذ العام 1965) والأوروغواي (2012) ومدينة مكسيكو.المصدر وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى