آخر الأخبارمجتمع ومنوعات

فلكيون هنود يكتشفون 70 نجما متغيرا جديدا

 

أجرى علماء فلك من الهند مسحا طويل المدى للتغيرات الضوئية لمجموعة عنقود نجمي مفتوح تُعرف باسم (NGC 559)، ونتيجة لذلك اكتشفوا 70 نجما متغيرا جديدا في مجال هذه المجموعة، وتم عرض النتيجة في ورقة بحثية نُشرت في 15 سبتمبر في موقع ما قبل النشر العلمي (arXiv).
وتوفر العناقيد النجمية فرصا ممتازة لدراسة التطور النجمي، لأنها مجموعات من النجوم ذات خصائص مماثلة على سبيل المثال، العمر والمسافة والتكوين الأولي.

وعلى وجه الخصوص، غالبا ما يبحث علماء الفلك عن النجوم المتغيرة (النجوم التي يتغير سطوعها) في مجموعات الأعمار الصغيرة والمتوسطة، والتي يمكن أن تكون حاسمة في تطوير فهم نجوم ما قبل التسلسل الرئيسي (PMS) ، وبالتالي المراحل الأولية من التطور النجمي.

ويقع العنقود النجمي (NGC 559)على بعد حوالي 7900 سنة ضوئية من الأرض، وهو عبارة عن تجمع مفتوح يقدر عمره بحوالي 224 مليون سنة، وحددت الملاحظات السابقة أنه يتكون من 542 نجمًا.

ونشر فريق من علماء الفلك بقيادة يوغيش سي غوشي من معهد أريابهاتا لأبحاث علوم الرصد (ARIES) في الهند نتائج دراسة قياس ضوئي طويلة المدى لهذا العنقود النجمي، واستخدموا لهذا الغرض تلسكوبات مختلفة من فئة 1 إلى 2 متر تقع في الهند، وأدت الملاحظات، التي استمرت لأكثر من ثلاث سنوات إلى اكتشاف النجوم المتغيرة الجديدة.

ويقول غوشي في تقرير نشرته الأربعاء شبكة (ساينس إكس نيتورك): “يقدم هذا العمل أول مسح ضوئي طويل المدى للتغيرات الضوئية للمجموعة المفتوحة متوسطة العمر NGC 559، لقد قمنا بحملة واسعة النطاق متعددة المواقع لجمع بيانات قياس ضوئي للنطاق الخامس لحقل العنقود في 40 ليلة تمتد على مدى أكثر من ثلاث سنوات”.

وإجمالاً، اكتشفت الدراسة 70 نجمة متغيرة جديدة، من بينها 67 متغيرات دورية بفترات تتراوح من ثلاث ساعات إلى 41 يومًا، الغالبية العظمى من المتغيرات الدورية المكتشفة حديثًا لها فترات أقل من يوم واحد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock