آخر الأخبارفن ومشاهيرمحلي

فانتازيا الجنون”.. مسرحية سياسية بطابع كوميدي ساخر

جهينة- عبد الهادي الدعاس:

يحاول أبطال مسرحية “فانتازيا الجنون” التي انطلق عرضها في الخامس من شهر شباط الحالي على خشبة مسرح الحمراء في دمشق بقيادة المخرج حسين إدلبي أن يصنعوا حالة جديدة من نوعها لكشف الأقنعة عن وجوه أولئك الذين كانوا وراء الدمار الهائل الذي أصاب سورية وأهلها بطريقة ساخرة وكوميدية.

المخرج حسين إدلبي أكد في حديث لـ”جهينة” أن نص المسرحية كان يتحدث عما قبل الأحداث ولكن تم تعديله لما يحتويه من أرضية خصبة، ولأنه قابل أيضاً كي يتناسب مع الواقع الحالي من أجل تحقيق عرض جماهيري بعيد عن العنجهية والفوقية، منوهاً بوجود مشاريع جديدة ستجمعه مع الكاتب عبدالفتاح قلعه جي. كما أشار إدلبي إلى أن النهضة الكبيرة للمسرح في الآونة الأخيرة تبعث على التفاؤل، والأمل بأن يستمر هذه التطور من أجل إعادة جمهور المسرح كما كان في السابق.

وعن تجربته الأولى مع المسرح القومي لفت الفنان نور خلف الذي يجسّد شخصية “الكابتن” الرجل الاستبدادي والقمعي الذي ساهم في خراب ودمار الشعوب العربية عموماً وسورية خصوصاً، إلى أن الذي دفعه لتجسيد هذه الشخصية هي محاولته تقمص جنون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورقصه باللباس السعودي، إضافة لإظهار الفكر العثماني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بطريقة ساخرة، مؤكداً أن تدريبه على تقمص هذه الشخصية استغرق 4 أشهر من أجل إظهارها للمشاهد بطريقة صحيحة ولكونها تحمل رسائل سياسية أيضاً.

من جانبها الفنانة الشابة ريم مقدسي لفتت إلى أنها تجسد شخصية “الزوجة” التي تحدث انقلاباً على زوجها بسبب عدم حصولها على حقوقها كاملة، مشيرة إلى أن جميع شخصيات المسرحية  لا تتقاطع مع بعضها وأن كل شخصية تسعى لتقديم هدفها بشكل منفرد ليكتشف المشاهد في الختام أنهم جميعاً مجانين وتائهون في مسرح مهجور، مؤكدة أن الشخصيات المركبة تخلق عند الممثل حالة من التحفيز، وهذا ما دفعها لتجسيد هذه الشخصية المجنونة والمهرجة والملكة كليوباترا.

يُشار إلى أن مسرحية “فانتازيا الجنون” برعاية وزارة الثقافة وتقديم المسرح القومي ومديرية المسارح والموسيقى، وبطولة كل من: “نور خلف، ناصر الشبلي، ريم مقدسي، فادي شاعر، رندا الشماس، غسان الدباس، عبدالسلام بدوي، فهد السكري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock