أخبار المجتمعالأخبار العالمية

سويسرا.. تصويت على مقترح لمنع النقاب في الأماكن العامة

بعد فرنسا وعدد آخر من الدول الأوروبية كبلجيكا والنمسا وهولندا والدنمارك، جاء دور سويسرا الآن لخوض معركة منع النقاب في الأماكن العامّة.

المعركة التي يخوضها حزب الاتحاد الديمقراطي للوسط اليميني المتطرف تهدف إلى منع إخفاء الوجه في الشوارع والمواصلات العامّة والمكاتب والمطاعم والمحال التجارية والملاعب.

والتبريرات تراوح بين تعارض النقاب مع القيم الغربيّة أو استغلال الارهابيين للنقاب لشن هجماتهم، لكن الحجة الأكثر جدلاً هي تحرير المرأة من نقابها.

وفي التفاصيل، من المقرر أن يصوّت السويسريون اليوم الاحد في استفتاء على حظر إخفاء الوجه في الأماكن العامة، والذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه يستهدف النقاب، ذلك لأن رؤية منقبات يعدّ أمراً نادراً في الشوارع السويسرية.

وبموجب نظام الديمقراطية المباشرة المطبق في سويسرا، تحدث عمليات الاستفتاء والتصويت الشعبي كل بضعة أشهر على المستوى المحلي والإقليمي والوطني، إذ يمكن طرح أي مسألة لتصويت وطني إذا حصلت على 10 آلاف توقيع، في البلد الثري الذي يبلغ عدد سكانه 8.6 ملايين نسمة.

وتعارض الحكومة والبرلمان في سويسرا فرض حظر على إرتداء النقاب على المستوى الوطني، وقد أطلقت الحكومة في المقابل مشروعاً مضاداً غير مباشر ينص على إلزام الجميع بالكشف عن وجوههم للسلطات عند الضرورة للتحقق من هويتهم، كما في النقاط الحدودية.

وفي انتظار نتيجة تصويت السويسريين، فإن أوضاع النقاب في الدول الأوروبية تتفاوت بين الحظر الشامل والحظر الجزئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى