تكنولوجيامنوعات

جدل بين واتساب وآبل حول ملصقات الخصوصية

سوأكدت شركة أبل، في بيان لها، أن برنامج ملصقات الخصوصية الإلزامي – الرامي إلى الحفاظ على خصوصية التطبيقات – سينطبق على جميع التطبيقات، سواء كانت من مطورين تابعين لجهات خارجية، أو مملوكة لشركة أبل نفسها. 
وهذا يعني أن تطبيقات أبل في متجر (آب ستور) App Store ستتلقى ملصقات الخصوصية ذاتها عندما يتم طرح البرنامج في وقت لاحق من العام الحالي، وكأنها تطبيقات تابعة لجهات خارجية.
وبالنسبة لتطبيقات نظام التشغيل iOS القليلة غير المتوفرة في متجر (آب ستور)، مثل: تطبيق التراسل (آي مسدج) iMessage من أبل – وهو نقطة الخلاف الرئيسية التي أثارتها واتساب – سيكون لها معلومات الخصوصية ذاتها، ولكنها ستُنشر على موقع أبل الإلكتروني.
وأفاد تقرير من موقع Axios، أمس الخميس، بأن واتساب ردّت على شركة أبل بشأن ملصقات الخصوصية الجديدة للتطبيقات في متجر التطبيقات (آب ستور).
وانتقدت واتساب الخطوة، وقالت: إنها غير عادلة؛ لأنها لا تغطي خدمة التراسل (آي مسج) الخاصة بآبل، والتي تأتي مثبتةً سابقًا في أجهزة الشركة، ولا توجد في متجر التطبيقات (آب ستور)، بحسب بوابة التقنية.
وقالت خدمة واتساب لموقع Axios في بيان: “نعتقد أن الملصقات يجب أن تفرض على تطبيقات الطرف الأول والثالث على السواء، وكذلك تعكس التدابير القوية التي قد تتخذها التطبيقات لحماية المعلومات الخاصة بالأشخاص”.
وأضافت  خدمة واتساب: “إن منح المستخدمين معلومات الخصوصية السهلة القراءة يعد بداية جيدة”، ثم أضافت أنه “من المهم أن يقارن المستخدمون ملصقات الخصوصية الخاصة بالتطبيقات التي ينزلونها بالتطبيقات المثبتة سابقًا، مثل: iMessage”.
وقدمت شركة أبل مجموعة من ميزات الخصوصية أول مرة عندما أعلنت عن نظام التشغيل iOS 14، ولكن مفهوم “ملصقات الأغذية” الذي يهدف لزيادة خصوصية المستخدمين لم يصل عندما أُطلق نظام التشغيل الجديد في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.
وعلى غرار ملصقات التغذية العادية التي توضع على الأطعمة لسرد المكونات، ومحتوى السعرات الحرارية، تأتي “ملصقات” الخصوصية هذه لتمنح المستخدمين فكرة أفضل عما يحدث داخل التطبيق قبل تنزيله من متجر التطبيقات (آب بستور) لنظام (آي أوإس) iOS، أو متجر التطبيقات لحواسيب (ماك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى