صحة

تناول المعكرونة قد يسبب الشلل في هذه الحالات

حذّر تقرير علمي نشرته صحيفة “ذا صن” من خطورة تناول الخبز والمعكرونة لدى بعض الأشخاص، الأمر الذي قد يصيبهم في صعوبة بالكلام أو التحرك، قد تصل إلى إصابتهم بالشلل أو السكتة الدماغية لبعض الحالات المرضية، نتيجة تفاعل مركّب الغلوتين مع الجهاز المناعي لدى بعض الأشخاص، الأمر الذي قد تنتج منه مضاعفات خطيرة.

وأوضح أنّ الغلوتين هو مركّب بروتيني متواجد في بعض الحبوب مثل الخبز والشعير والشوفان والمعكرونة ومشروب البيرة، التي قد تصيب خلايا الدماغ بمضاعفات تصل الى السكتة الدماغية. وتبدأ أعراض تلك الحالة المرضية بنوبات من الدوار وعدم الاتزان، التي قد تكون علامة أنّ تناول الخبز والمعكرونة قد يضرّ بعقلك ويصيبك بالشلل.

ويُطلق على الحالة المرضية التي يتفاعل بها مركّب الغلوتين مع الجهاز المناعي بحالة “الرنح”، ويشعر خلالها الشخص المصاب بعدم القدرة على التحكّم في بعض وظائف العضلات البسيطة مثل حركة العين والمشي وصعوبة الكلام، نتيجة وجود خلل في الجهاز العصبى ناتج من تفاعل سيئ بين الجهاز المناعي وهذا المركّب الذي يتواجد في الخبز والمعكرونة.
 وأظهر التقرير انّ تطور تلك الحالات المصابة قد تصل إلى حدوث تلف في خلايا الدماغ الذي يتسبب في مضاعفات خطيرة، حيث تمّ رصد إحدى الحالات المصابة لسيدة تبلغ من العمر 65 عاماً اضطرت الى استخدام العكازين بسبب عدم قدرتها على الحركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى