آخر الأخبارصحةلايف ستايل

تناول الشوفان يومياً.. قيمة غذائية عالية

 

يوصي خبراء التغذية بتناول الشوفان بانتظام، لاحتوائه على قيمة غذائية عالية جداً أبرزها الفيتامينات B، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والنحاس، والبروتينات، والألياف. فضلاً عن منافع كثيرة متعلّقة بالصحّة والرشاقة، إليكم أهمّها!

أشار تقرير أخير نشره خبراء موقع «Brightside» إلى أنّ تناول الشوفان بانتظام ينعكس إيجاباً على الجسم، شرط الحرص على اختيار النوع عالي الجودة والخالي من الشوائب. علماً أنّه يمكن التلذّذ به مع مواد غذائية أخرى مفيدة جداً كالفاكهة، أو المكسرات، أو القرفة، أو اللبن قليل الدسم.

وتطرّق التقرير إلى أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استهلاك الشوفان يومياً:

تنظيم الكولسترول

يحتوي الشوفان على ألياف «بيتا غلوكان» التي تساعد في تقليل مستويات الكولسترول في الدم وتنظيمها والحدّ من ارتفاعها.

السيطرة على السكّر وضغط الدم

الشوفان غنيّ بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهاب وارتفاع الضغط، جنباً إلى خفض نسبة السكر في الدم. وللحصول على هذه الفوائد، يمكن تناوله مع مشروب مليء بالفيتامين C مثل عصير البرتقال الطازج.

تقوية العضلات

وفق الخبراء، فإنّ تناول 8 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان يعطي الجسم 15 في المئة من الكمية الموصى بها يومياً للبروتينات. فضلاً عن احتواء هذا الطعام على نسبة عالية من الفيتامين E ومضادات الأكسدة والغلوتامين، ما يساعد في تجديد ألياف العضلات بشكل أسرع وتقويتها.

الشعور بالطاقة

الشوفان غنيّ بالكربوهيدرات الجيّدة التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، وبالتالي التصدّي للتعب والخمول.

تقليل الإصابة بأمراض القلب

يُعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون الصحّية التي تدعم خلايا القلب والدورة الدموية. كما أنّ تواجد مضادات الأكسدة فيه يقلّل من احتمال تلف جدران الأوعية الدموية ويحدّ من الإصابة بأمراض القلب.

دعم خسارة الوزن

يساعد الاستهلاك اليومي لدقيق الشوفان في تحسين التمثيل الغذائي في الجسم وفقدان الوزن، والفضل يرجع إلى احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، جنباً إلى الكثير من البروتينات والكربوهيدرات الصحّية التي تضمن الشبع لوقت أطول وتقلّل مشاعر الجوع.

الحصول على بشرة نضرة

تبيّن أنّ الشوفان يعزّز صحّة البشرة لاحتوائه على مجموعة متنوّعة من المغذيات الضرورية للجلد. على سبيل المثال، يساعد الزنك في تطهير البشرة وإزالة السموم منها وتضييق المسام الواسعة وتجدّدها. في حين يسهم الحديد في ترطيب البشرة، والمنغانيز يقلّل من تورم الجلد ويقضي على الالتهابات، والماغنيزيوم ينشّط الدورة الدموية في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى