متفرقاتمنوعات

تعرفوا على السر وراء النوم الجيّد

كشف إختصاصي طب الأعصاب الدكتور، فلاديسلاف يلينسكي،  أنّ «على الشخص الراغب في النوم جيداً ليلاً عدم النوم في النهار، إذا كان هذا يمنعه من النوم في الليل، لأنّ النوم في النهار يؤدي إلى قصر مدة النوم ليلاً.

وبالطبع هناك أشخاص يحتاجون إلى الاستلقاء نهاراً مدة 20 دقيقة فقط، وهؤلاء لا يعانون من أي مشكلة في النوم ليلاً. كما يُفضّل تجنّب عمل أي شيء على السرير، مثل الاستلقاء أو القراءة وما شابه ذلك. ومن المهمّ في النهار الحفاظ على مستوى معيّن من النشاط البدني، لأنّه إذا لم يتعب الجسم بدرجة كافية ولم يستنفد طاقته، فلن يكون نومه جيداً.

وأضاف: «يجب قبل 3-4 ساعات من النوم تجنّب القيام بأي نشاط بدني مكثف، وعدم تناول أطعمة دسمة. وقبل الخلود إلى النوم يجب إطفاء النور وإزالة المهيّجات».

وشدّد على «أهمّية النوم والاستيقاظ في نفس الوقت، وكذلك النوم بنفس الوضعية وفي نفس المكان. وإذا لم يتمكن الشخص من النوم، فعليه الاسترخاء وتصور أنّه على ساحل البحر والتفكير في أشياء جميلة ومريحة. كما يمكنه شدّ وإرخاء عضلات جسمه. وإذا لم يشعر بالنعاس، فيعني أنّه لم يحن وقت الخلود إلى النوم، لذلك عليه إثارة هذا الشعور في نفسه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى