آخر الأخبارمجتمع ومنوعات

المؤسسة العامة للسينما تطلق فيلم “الاعتراف” بعرض خاص في سينما ستي

جهينة_ عبدالهادي الدعاس
تحت رعاية وزير الثقافة محمد الأحمد أطلقت المؤسسة العامة للسينما مساء أمس فيلمها الروائي الطويل (الاعتراف) للمخرج “باسل الخطيب” بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية والفنية والإعلامية في صالة سينما ستي بدمشق.
يروي الفيلم “الاعتراف” الذي تدور أحداثه في زمنين (الأول مطلع ثمانينات القرن الماضي والثاني الزمن الحالي)، عدة خطوط مرتبطة بتبديات الأزمة السورية, ولا يقتصر سياقه على الجانب المباشر من المواجهات التي يتعرض لها السوريون من الإرهاب, وإنما يستعرض الظواهر السلبية المتعلقة بالعيش اليومي للسوريين والأزمات الاقتصادية والإنسانية التي يواجهونها وقدرتهم على استنفار إراداتهم لمقاومة هذه الازمات.
مدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين في كلمة لهُ خلال الافتتاح، أكد أن المخرج باسل الخطيب عوّدنا دائماً في جديده على كمّ كبير من التشويق والمشاعر والأحاسيس العميقة، وأنهُ لشرف كبير أن يشارك بهذا العمل النجم غسان مسعود الذي يعد واحد من أعمدة هذا العمل، إضافة لكافة النجوم المشاركين في الفيلم  شريكاً حقيقياً في هذا العمل الذي آمن به من اللحظة الأولى و حرص من خلال العمل الدؤوب و الجدية في التعاطي و الحرص الشديد أن يسخر كلَّ أدواته المهنية لمصلحة العمل ونجاحه.
وأضاف شاهين، أن السينما السورية في حالة تطور دائم من خلال أعمالها لتكون ذاكرة المجتمع السوري وهويته الحضارية المعبرة عن اصالته وعمق ثقافته.
من جانبه بين مخرج الفيلم باسل الخطيب، أن فيلم الاعتراف هو سادس أفلامه في المؤسسة، وأن التشاركية مع ابنه مجيد في كتابة السيناريو يعتبرها من أجمل الشراكات كونها تنتمي لجيلين مختلفين بالفكر وبطريقة الكتابة ما يجعل هذا الخليط المميز يقدم للمشاهد النتائج الايجابية، معرباً عن سعادته بمشاركة النجم غسان مسعود والفنان ديمة قندلفت وكافة النجوم الذي أضافوا قيمة فنية رائعة للعمل، كاشفا أنهُ بصدد التحضير لفيلم جديد مع الفنان الكبير دريد لحام قريباً.
 النجم العالمي غسان مسعود (الذي يؤدي بأول تجاربه السينمائية السورية شخصية أبو جاد، وهو رجل يعيش في منطقة ريفية يعمل في مساحة الأراضي، يشهد على أحداث حقبتين زمنيتين من تاريخ سوريا المعاصر مطلع ثمانينيات القرن الماضي والحرب التي تواجهها سوريا اليوم)، أعرب عن سعادته بالمشاركة في المرة الأولى في أفلام المؤسسة العامة للسينما متمنيا ألا تكون الأخيرة وأن تتجاوز السينما السورية الظروف الصعبة التي تمر بها.
وعن مشاركتها ضمن الفيلم قالت الفنانة رنا العضم: ” أتمنى النجاح والتوفيق للاستاذ باسل الخطيب الذي عودنا دائماً من خلال أفلامه على تقديم صورة خيالية رائعة بالإضافة لقصص تلامس وجداننا وروحنا، وأي مشاركة صغيرة للممثل في السينما تعتبر أنجاز”.
بينما قال الفنان فارس ياغي أحد أبطال الفيلم: ” الفيلم يشكل مسؤولية كبيرة كوني في التجربة الثالثة مع المخرج باسل الخطيب بالإضافة لأنني إلى جانب القدير غسان مسعود، وحجم الدور كان يقتضي جهد أكثر من خلال تقديم كاريكاتير بشكل مكثف عبر تفاصيل صغيرة ضمن الجو العام للفيلم ما تطلب تقديم جهود أكثر، والتبديلات الزمنية بأي عمل تدفع الفنان لتحمل مسؤولية أكبر.
يشار إلى أن الفنانة ديمة قندفلت والفنان محمود نصر تغيبا عن حضور عرض الافتتاح لانشغالهم بأعمال خارج سورية.
الاعتراف من بطولة (غسان مسعود، ديمة قندلفت، كندة حنا، محمود نصر، روبين عيسى، وائل أبو غزالة، حسن دوبا، قمر مرتضى، سوزان سكاف، رنا العضم، يوسف مقبل، فؤاد وكيل، فارس ياغي، جمال شقير، عبد الله شيخ خميس، محسن عباس، وائل شريفة، أسيمة أحمد، علا سعيد، والأطفال ربيع جان، رند عباس، حسن رمضان، جواد السعيد). إخراج باسل الخطيب، إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock