آخر الأخبارلايف ستايللياقة وجمال

أهمها قلة النوم.. 5 أسباب وراء زيادة الوزن

 

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الوزن بعد التوقف عن الرجيم، وغالبًا ما يكون السبب هو استهلاك كميات كبيرة من الطعام، نتيجة الحرمان خلال فترة الدايت، مع العلم أن هناك عوامل أخرى تؤدي إلى زيادة الشهية، يستعرضها  التقرير التالي، وفقًا لموقع “Webmd”.

1- قلة النوم

هناك علاقة بين قلة النوم وزيادة الوزن، لأن البقاء مستيقظًا لوقت طويل قد يتسبب في حدوث اضطراب بالهرمونات المسئولة عن الشعور بالجوع والشبع، ما يدفع بعض الأشخاص إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

2- الضغط العصبي

التعرض المستمر للضغط العصبي، يحفِّز الجسم على إفراز هرمون الإجهاد ألا وهو الكورتيزول، الذي يتسبب في زيادة الشهية، ومن ثم الإفراط في تناول الطعام الذي يعتبره البعض وسيلة للتخلص من التوتر والقلق.

3- بعض الأدوية

هناك عدد من الأدوية ثبت أنها تسبب زيادة الوزن، مثل أدوية الضغط (تؤثر على معدل الأيض) والسكري (الإنسولين يسبب تراكم في الدهون بالجسم) وحبوب منع الحمل (تحتوي على هرمون الإستروجين الذي يؤدي إلى زيادة الشهية) ومضادات الاكتئاب (تحفز مراكز الشهية بالدماغ) والكورتيزون (يحبس السوائل بالجسم)، فإذا كنت تتناول أيًا منهم، يجب التواصل مع الطبيب المعالج وإخباره بذلك الأمر، ليصف لك بدائل آخرى ليس لها تأثير على وزن الجسم.

4- قصور الغدة الدرقية

عادةً ما يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من زيادة الوزن، نتيجة قلة إفراز هرمون الثيروكسين المسئول عن عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى تراجع معدل حرق الدهون بالجسم.

5- سن اليأس

تكتسب معظم النساء وزنًا زائدًا فور انقطاع الطمث وبلوغ سن اليأس، نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تدفعهن إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة، فضلًا عن الشيخوخة التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، فيقل معدل حرق الدهون بالجسم وتتراكم في محيط البطن والخضر والفخذين والأرداف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى