الجمعة, 26 أيار 2017
مجلة جهينة > طب بديل > «القشطة».. كنز من الفوائد
«القشطة».. كنز من الفوائد



فاكهة القشطة أو الجرافيولا ( Graviola).. هي فاكهة استوائية تشتهر بطعم مميز يمزج بين نكهة الموز والأناناس ، وهي ذات شكل بيضاوي تغطيها قشور حرشفية خضراء من الخارج ، ولب ابيض لين من الداخل يحتوي على بعض البذور السوداء الكبيرة نوعاً ما ، ويرجع اصل القشطة لأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.
القيمة الغذائية للقشطة عالية حيث أن كل 100 غرام من القشطة تحتوي على 74 سعراً حرارياً وتحتوي أيضاً على سكريات وبروتينات وفيتامينات مثل فيتامين B6، وفيتامين C وكمية من الألياف وبعض المعادن مثل البوتاسيوم.
فوائد فاكهة القشطة :
• تحتوي القشطة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وتساهم هذه الألياف بشكل مباشر في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض من خلال تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم حيث تعمل الألياف الذائبة على ربط الكوليسترول ومنع امتصاصه، وتساعد على تقليل خطر الإصابة في السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، كما تحتوي القشطة على البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع. يعرف أحد أنواع فاكهة القشطة باسم «جرافيولا» وقد أثبت أنّ هذا النوع له دور في محاربة الأورام السرطانية وعلاج مرضى السرطان، كما يعالج الربو، والتهاب المفاصل، حيث تقوم بعلاج الخلايا السرطانية من دون إحداث الضرر بالخلايا السليمة. حيث تعتبر القشطة مصدراً مهماً بغناها بفيتامين «ب6» والذي يعمل على تعزيز عمل المخ وتخفيف التوتر والقلق والتعب، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الرعاش.
• تعمل على تحسين عملية الهضم بسبب وفرة الألياف الغذائية التي تحسّن من حركة الأمعاء.
• تحتوي القشطة على فيتامين «ج» الذي يزيد من مناعة الجسم ويحميه من الإصابة بالعدوى.
• تساعد القشطة على رفع مناعة الجسم لإحتوائها على كميات عالية من فيتامين (C) تقدر بـ 15% من حاجة الجسم اليومية . إذ إن تناول القشطة يعزز من أداء الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض ، حيث يوفر حماية الجسم من البرد والأنفلونزا ، ويعمل فيتامين «C» على زيادة امتصاص الحديد.
• القشطة ضرورية لصحة القلب لكونها تحتوي على الألياف التي لها دور مهم في حماية القلب من الأمراض لقدرتها على خفض الكوليسترول في الدم حيث تقوم الألياف الذائبة بربط الكولسترول ومنع امتصاصة في المعدة، ما يساعد على زيادة معدل الكولسترول الجيد وخفض الكولسترول الضار وتحسين وصول الدم إلى القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، كما أن وجود البوتاسيوم فيها يساعد على إحداث التوازن مع الصوديوم وتقليل مضار الصوديوم وبالتالي خفض ضغط الدم .

• الوقاية من مرض السرطان لكون القشطة لها قدرة عالية في المساعدة على علاج السرطان واكتشف العلماء أن للقشطة قدرة على علاج أنواع عديدة من السرطان حيث تمتلك تأثيراً جيداً في مكافحة الخلايا السرطانية يماثل تأثير العلاج الكيميائي بل يزيد عنه كثيراً مع تفادي الآثار الجانبية له لاحتوائها على أعداد كبيرة من مضادات الأكسدة، بل ايضاً تساعد على علاج السرطان دون التأثير على الخلايا السليمة كما تفعل العقاقير الكيميائية، وتساعد على حماية الجهاز المناعي وتقلل من حدوث الأعراض الجانبية للعلاجات الكيميائية مثل الغثيان وتساقط الشعر وفقدان الوزن.

• القشطة ضرورية لصحة الاعصاب فهي مصدر جيد لفيتامين B6( البيريدوكسين ) الذي له خصائص في تعزيز عمل المخ وتخفيف التوتر والاجهاد والقلق ، ويعمل في الوقاية من تشنجات العضلات والتهاب المفاصل والدوخة والدوار وحماية الجهاز العصبي .

• القشطة ضرورية للهضم لاحتوائها على الألياف التي تعمل على زيادة حركة الامعاء وتساعد على سرعة تخلص الجسم من نواتج الهضم وطرد السموم من الامعاء وتعمل على التخلص من مشاكل الإمساك والغازات والبواسير .

• تساعد على الحماية من أعراض الشيخوخة المبكرة ، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا وشد البشرة وجعل الجسم أكثر شباباً .
طرق تناول القشطة
يمكن تناول القشطة طازجة بعد تقشيرها وتقطيعها بعد إزالة البذور.
ويمكــــــن أيضـــــاً تناولهــــا على شكل عصيــــــر كمـــــا يمـــــكن خلطها مع السكر والحليب في الخلاط الكهربائي للحصول على كوكتيل لذيذ المذاق ومفيد.
وكذلك يمكن تناولها على شكل كبسولات .

أسرار فاكهة القشطة لجمالك
تحتوي القشطة على نسبة عالية من السعرات الحراريّة، لذا تعتبر وجبة كاملة تقدّم لك كغذاء مثالي. تعرّفي إلى فوائدها المتعدّدة لبشرتكِ، فهي تضاف الى عدد كبير من الفوائد الصحيّة.
نظراً لغنى القشطة بالفيتامين C، كما تساعد هذه الفاكهة على تبييض بشرتك بطريقة غير مباشرة، فتمحو آثار البقع الداكنة. وتحتوي أيضاً على الفيتامين B الذي يحمي الجلد من مشاكل عديدة، وعلى الفيتامين A الذي يعود بفوائد كثيرة على البشرة والشعر وبعض وظائف الجسم. هذا فضلاً عن احتوائها على المنغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد التي تعتبر مواد أساسيّة يحتاج إليها الجسم وأيضاً البشرة.
تعود القشطة بفوائد عديدة لبشرتك إذا استخدمت كقناع. تعطي بشرتك الفرصة لامتصاص المواد التي بداخلها وتشربّها الى الأعماق. نظراً لغناها بالمواد الأساسيّة، حيث لا تحتاج القشطة الى مكوّنات أخرى تساعدها في تلبية حاجات بشرتكِ، لذلك إجلبي حبّة قشطة واحدة وانزعي منها الحبوب السوداء. ثم ضعي اللب في وعاء صغير واهرسيه بواسطة مدقّ الثوم ليصبح ناعماً، ثمّ ضعيه على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة
كود التحقق:
* ارقام و أحرف كود التحقق: