الجمعة, 19 تشرين الأول 2018
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 104 تاريخ 10/4/2018 > حافظي على بشرتك في مرحلة سن اليأس
حافظي على بشرتك في مرحلة سن اليأس
تغيرات جسدية عديدة تحدث للمرأة عندما تدخل مرحلة سن اليأس، لعل أبرزها تلك المرتبطة بالبشرة، عندما يتوقف الجسم عن إنتاج الكمية الكافية من الكولاجين فيفقد الجلد مرونته، كما تخف إفرازات الخلايا الدهنية تحت الجلد، وهي التي كانت تحافظ على صحة البشرة ورطوبتها، وتحميها من الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات، وكذلك تشهد مرحلة سن اليأس جفاف البشرة نتيجة التغييرات الهرمونية، ما يسبب ترهلات البشرة في المناطق الظاهرة مثل الرقبة والخدين والذقن، الأمر الذي يصيب المرأة بحالة نفسية سيئة، وخاصة مع ظهور التجاعيد، ولكن على المرأة أن تعلم أن لكل سن جاذبيتها، ومع ظهور الكثير من النصائح التي يقدمها الخبراء سيتراجع إحباطك.. لذلك إليك بعض النصائح التي ستساعدك في الحفاظ على بشرتك وعلاج ما يظهر عليها من ترهلات والاحتفاظ بجاذبية بشرتك وإشراقتها:
• تجنّبي التجاعيد: استخدمي الكريمات المرطبة لوجهك وعنقك وذقنك يومياً، وكذلك استعيني بمستحضرات العناية بالبشرة التي تحارب الخطوط الدقيقة والترهلات، وتساعد بشرتك على أن تظهر بالنضارة والحيوية، وتجنبي أيضاً التعرّض لأشعة الشمس، فالكريمات تخفف من التغييرات الهرمونية التي هي أحد أبرز أسباب ظهور التجاعيد في سن اليأس، خاصة أنه مع تقدم العمر يتضاءل مستوى الهرمونات ما يزيد التجاعيد، ويؤثر سلباً في صحة بشرتك.
• ترطيب البشرة: مع سن اليأس تتعرض البشرة للجفاف، فحسب أبحاث عديدة تتوقف الغدد الدهنية عن العمل، لذلك حاولي ترطيب بشرتك بتركيبة ثقيلة من الكريمات، وتجنبي الحمامات الساخنة، وطبقي الكريم المرطب على بشرة مبللة، فهذا يمنح بشرتك المزيد من الترطيب.
• ابتعدي عن الشمس: استعيني بواقي الشمس بمؤشر حماية 30 وما فوق، وطبّقيه يومياً على البشرة، فحسب دراسة طبية تبين أن البشرة حين تتعرض لأشعة الشمس بكثافة قد تصاب بسرطان الجلد والتجاعيد، لذلك عليك حماية بشرتك، حيث تفقد البشرة الحماية الطبيعية الذاتية التي كانت تتمتع بها في عمر الشباب.
• تنظيف البشرة: هو الأكثر أهمية، خاصة مع دخولك سن اليأس، فكلما تقدّم العمر تتعرض البشرة للجفاف، لذلك استفيدي من الرطوبة التي يمنحها التنظيف لبشرتك، واستخدمي غسولاً خاصاً بالبشرة الجافة، وينصح الخبراء باختيار تركيبة كريم لغسول الوجه بدلاً من الرغوة أو الجل اللذين يزيلان الرطوبة من البشرة.
• تخلصي من البقع الداكنة: مع تقدمك في العمر تبدأ التصبغات والبقع الداكنة بالظهور على الوجه واليدين والصدر، لذلك حاولي تجنبها بقدر الإمكان باستخدام واقي الشمس يومياً. وفي حال تمكنت منك استخدمي المقشرات التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت، ومن ثم تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات الجلدية.
• الريتينول لحبِّ الشباب: أبرز مشاكل البشرة في سن اليأس هو حب الشباب للبالغين، ويعود السبب في ذلك إلى عدم توازن هرموني الأستروجين والتيستوستيرون، لذلك تظهر البثور في منطقتي الذقن والرقبة. ولعلاج هذه المشكلة أضيفي الريتينول إلى روتينك الجمالي اليومي، فهذا لن يساعدك على التخلص من حب الشباب فقط، بل يعمل على تعزيز الكولاجين والمرونة التي تفقدها البشرة بعد سن الخمسين، لذا اختاري مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على نسبة عالية من الريتينول.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة