الأربعاء, 18 تموز 2018
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 102 تاريخ 5/2/2018 > علاجات حديثة تجدد بشرتك وتعيد لها إشراقها في الشتاء
علاجات حديثة تجدد بشرتك وتعيد لها إشراقها في الشتاء
البرد، الهواء، التدفئة، انخفاض معدّل الرطوبة، اختلاف حرارة الجو بين المنزل أو المكتب في الداخل وخارجهما... كلّها عوامل تؤثر سلباً في حالة بشرتنا فتجعلها جافة ومعرّضة للقشب والتفلّس، إضافة إلى جفاف الشفاه وتشقّقها أو نزفها في بعض الحالات. لذلك تعلمّي كيف تتجنّبين مشاكل جفاف البشرة في الشتاء من خلال العناية الصحيحة ببشرتك.

اشربي لإرواء جسمك وبشرتك
أكثري من شرب الماء والسوائل المختلفة شرط أن تكون خالية من السكّر. وخفّفي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناولي الأغذية الدهنية الصحيّة من سمك السلمون والأفوكادو لأنها مفيدة للبشرة.
حافظي على رطوبة الجو
أفضل وسيلة للمحافظة على رطوبة الجو في المنزل عند استعمال أجهزة التدفئة هي استعمال جهاز مصمّم لهذه الغاية يُعرف باسم «هيوميديفاير»، يوزّع الرطوبة في الجو ويحدّ من التأثير السلبي للتدفئة الداخلية.
رطّبي بشرتك
الترطيب أساسي لكل أنواع البشرة بما فيها الدهنية، لكن عليك اختيار المستحضر المرطب تبعًا لحاجة بشرتك وطبيعتها. لذا عليك اختيار كريمات العناية في فصل الشتاء بصيغة أكثر سماكة وترطيباً من تلك التي تستعملينها في الشتاء. ولا بأس في اختيار تركيبات قشدية أو زيتية، خصوصًا إذا كانت طبيعة بشرتك عادية أو جافة. وفي حال كانت دهنية يمكنك اختيار الصيغة القشدية الخفيفة أو السائلة بدلاً من الهلامية التي اعتدت استعمالها في الصيف.
في الشتاء، اقتني كريمات تعتمد في تركيبتها على الغليسرين، زبدة الشيّا، زيت الجوجوبا ودوّار الشمس، وتجنّبي تلك التي تحتوي على الكحول لأنها تتسبب في جفاف البشرة.
في المساء، احرصي على استعمال كريمات غنيّة، مرمّمة ومغذيّة.
لا تخرجي من دون كريم الوقاية
أشعة الشمس ما فوق البنفسجية حاضرة على مدار السنة، وبالتالي فإن تأثيرها السلبي في جمال البشرة وشبابها يلاحقنا دائماً. لذا، عليك توفير الحماية لبشرتك باستعمال كريم الوقاية قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة، وألا تعتمدي فقط على مستحضرات التجميل التي تحتوي على فلترات الوقاية من الشمس لأنها لا تكفي، وإذا كنت تعيشين في منطقة باردة جدًا تغطّيها الثلوج فتذكرّي أن سطح الثلج كالمرآة يعكس أشعة الشمس المحرقة ويُلحق أضراراً جمّة بالبشرة.
حافظي على شفتين نديتين
الشفتان من أكثر ملامح الوجه تعرّضًا للجفاف والتشقّق، لذا احرصي على إبقائهما رطبتين من خلال تغليفهما ببلسم مرطب ومغذٍّ في آن واحد، واختاري الأنواع التي تدخل في تركيبتها خلاصة العسل، زبدة الشيّا، شمع العسل، والفيتامين E.
وتجنّبي لعق شفتيك عند الشعور بالانزعاج بسبب الجفاف، وابقي بلسم الشفاه في حقيبة يدك لاستعماله كلما شعرت بجفافهما.
الأمصال مثالية للشتاء
فصل الشتاء مثالي لاستعمال أمصال العناية المغذّية والمرمّمة، خصوصاً تلك التي تضم الفيتامين C أو مضاد الأكسدة.
احمي يديك
اليدان معرّضتان دائماً للجفاف والتشقّق في الشتاء أكثر من الوجه، لأن بشرتهما فقيرة بالمواد الدهنية، لذا فهما بحاجة الى الحماية والترطيب أكثر من مرّة في اليوم، واحرصي على تجفيف يديك جيّداً بعد الغسيل، وغلّفيهما بالكريم المرطّب والواقي، ولا تخرجي من المنزل قبل وضع القفّازات المصنوعة من الجلد أو الصوف لحماية بشرة يديك من البرد، واحرصي على اختيار القفّازات من النوع الذي يكون مبطّنًا من الداخل بقماش قطني.
تجنّبي الحمّام الطويل
لا تمكثي تحت الدش أو في المغطس الساخن وقتاً طويلاً أثناء الاستحمام في الشتاء، ولو كانت المياه الساخنة تمنحك شعورًا بالراحة والاسترخاء، بل حاولي اختصار الوقت بأخذ حمّام سريع بحرارة مياه معتدلة، لأن المياه الساخنة تؤدي إلى جفاف البشرة.
اختاري هلام استحمام مرطباً للمحافظة على نعومة جسمك
بعد الاستحمام، جفّفي بشرتك بطريقة التربيت اللطيف، وغلّفيها بكريم أو زيت مغذّ ومرطب.
لا تبالغي بالعناية الأسبوعية
العناية الأسبوعية تقوم عادة على استعمال مستحضرات التقشير للوجه والجسم مرّتين أو ثلاثاً في الأسبوع بهدف إزالة الخلايا الميتة والشوائب الجلدية، وتجديد البشرة. ويتبع ذلك وضع القناع المرطب أو المنقي. لكن، في الشتاء يكفي أن تستعملي المستحضرات المقشّرة مرّة واحدة في الأسبوع، وإذا كانت بشرتك حسّاسة مرّة واحدة كل أسبوعين، واستعملي القناع المرطب مرّتين في الأسبوع إلا إذا كانت بشرتك دهنية حيث يمكنك الاكتفاء بمرّة واحدة شرط توزيعه فوق المناطق الجافة من الوجه، أي الخدّين وأعلى الشفتين.
زيارة طبيب الجلد
زيارة طبيب الجلد ضرورية للمحافظة على بشرة نقية وشابة طوال العمر، إذ إن الطبيب هو الوحيد الذي يستطيع الكشف عن مشاكل البشرة ووصف المستحضرات والعلاجات الملائمة لحالتها وحاجتها.
كل شيء ضد الماء
مستحضرات التجميل التي تكون ضد الماء ليست مقتتصرة على أشهر الصيف المملوءة بالتعرق لأن الشتاء بشكل عام يحمل جميع الاحوال الجوية (مطر وثلج وصقيع وضباب كثيف). وفي حال سقوط الأمطار، فإن هذا سوف يفسد مكياجك طوال فترة الخريف والشتاء، ما يعني أنه عليك التأكد من وضع مستحضرات مكياج ضد الماء على كامل وجهك، بما فيها قلم الحواجب وتحديد العيون والماسكارا وكريم خافي العيوب تحت العين وأحمر الشفاه.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة