الأربعاء, 18 تموز 2018
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 100 تاريخ 5/11/2017 > أطعمة قد تقضي على ذاكرة طفلك
أطعمة قد تقضي على ذاكرة طفلك
يحب طفلك أن يتناول الأطعمة المقلية والمحلاة والمالحة. لكن، انتبهي ليس عليك أن تشجعيه على ذلك. فهذه الأنواع من المأكولات قد تسيء إلى ذكائه. هل تستغربين هذا الأمر؟ إذاً اعرفي كيف تتصرفين:
الأطعمة المقلية
كلّ الأطفال يحبون تناول البطاطا والدجاج والسمك المقلية. ومَن منا لا يحب ذلك؟ فهي لذيذة جداً. وبالرغم من هذا، عليك أن تتنبّهي إلى أنّ ذلك قد يعود بنتائج سلبية على حياة طفلك، فقد يجعله يعاني فرط الحركة ويساهم في إضعاف قدرته على التعلّم ويؤثر سلباً في خلايا دماغه. ولا تنسي أن أكثر زيوت القلي خطورة هو زيت دوار الشمس.
الأطعمة المملّحة
هل تقدّمين لطفلك، بين الحين والآخر، رقائق البطاطا المملّحة؟ إذاً، لا تدعيه يتناولها بكميات كبيرة لأنّ هذا يلحق الضرر بطاقته الدماغية وبذكائه.
البروتينات المصنّعة
تدخل هذه المكوّنات في تركيبة أطعمة مصنعة مثل النقانق والمرتديلا. ومن الأفضل ألا تضيفيها إلى علبة غداء طفلك المدرسية. لماذا؟ لأن استهلاكها يحفّز نشاط ذهنه بشكل مبالغ فيه، ما يضعف قدرته على التركيز والتعلّم وإن كان يتمتّع بالذكاء.
المحلّيات الصناعية
قد تعتقدين أنّها لا تُلحق الضرر بصحّة طفلك كما يفعل السكّر العادي. وهذا خطأ، ففي حال أضفتها إلى طعامه أو شرابه بشكل دائم، فهي قد تلحق الضرر بدماغه وتحدّ من قدرته على التعلم.
أطعمة تسبب ضعف الذاكرة

السكرّيات
لا تدعي طفلك يأكل الكثير من السكاكر لماذا؟ لأنه يسبب ارتفاع مستوى السكّر في دمه، ما يجعله يعاني اضطرابات في ذاكرته.
الأطعمة الجاهزة
نقصد بها تلك المأكولات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والتي تؤثر سلباً في صحّة الخلايا المرتبطة بالذاكرة والتعلّم. إذاً، من الأفضل ألا يتناولها طفلك بكثرة.
اللحوم الحمراء
هل تعرفين أن استهلاك طفلك لها يؤثر سلباً في قوّة ذاكرته؟ هذا صحيح. فقد أظهرت دراسة أميركية أجريت أخيراً أن الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على اللحوم الحمراء يتسمون بقدرة أقلّ على التذكّر من أولئك الذين يتبعون نظام حياة نباتياً.
الكربوهيدرات غير المركبة
أيّ المكونات التي تشكل جزءاً من تركيبة الحليب منزوع الدسم والطحين والسكّر المكرّر. فالإكثار من تناولها يعدّ من أسباب تراجع قدرات التعلم لدى طفلك.
الفركتوز
يتوفّر هذا المكوّن في كلّ الأطعمة المصنعة: مشروبات الطاقة والعصائر المحلاة والفواكه المعلبة. فلا تقدّمي هذه الأصناف لطفلك لأن تناوله لها قد يؤدي، بشكل شبه مؤكد، إلى ضعف ذاكرته.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة