السبت, 17 تشرين الثاني 2018
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 50 تاريخ 1/7/2009 > سوريات يقتحمن عالم الإخراج
سوريات يقتحمن عالم الإخراج

رويدا الجراح... رائدة المخرجات السوريات
رويدا الجراح... رائدة المخرجات السوريات
مخرجة سورية بدأت العمل في التلفزيون السوري عام 1964، وتدرجت في العمل الإخراجي على مدى سنوات طويلة.
كانت أول مخرجة سورية تقوم بتصوير فيلم تلفزيوني درامي بكاميرا واحدة خارج جدران الاستديو، وكان اسمه (حكاية أرملة الجافل).
أخرجت العديد من الأعمال الدرامية والبرامج الثقافية والمنوعة، مثل مسلسلات الدالية - جميلة صغيرة - موت الياسمين - أرملة الجافل - أيامنا وأيام زمان - اللحاف - تيلي فيلم - أسماء الله الحسنى - طقوس الحب والكراهية - الأخوة ج/1-2/ - قطار الزمن.
قدمت للإذاعة عدة أعمال: المراهقات - الأم أمينة - سلسلة سهرات - امرأة من هذا الزمان.
شاركت في العديد من المهرجانات والملتقيات الإبداعية العربية والعالمية.
كاتبة درامية لمسلسلات وبرامج، إضافة إلى كتابة الشعر ونشره في المجلات الثقافية.
حائزة على العديد من الجوائز التكريمية.

واحة الراهب... بصمة سينمائية
•مخرجة وممثلة ورسامة وكاتبة سيناريو.
•حصلت على دبلوم وإجازة من كلية الفنون الجميلة بدمشق بمشروع تخرج عن واقع المرأة العربية - قسم الاتصالات البصرية.
•حصلت على دبلوم دراسات عليا في السينما بباريس -فرنسا 1988- 1989 عن أطروحة بعنوان (صورة المرأة في السينما السورية - منذ نشوء القطاع العام 1963 إلى 1986).
أهم الأعمال التي شاركت بها كممثلة في التلفزيون: غضب الصحراء - البركان - دائرة النار - اختفاء رجل - اللوحة الناقصة - قوس قزح - القصاص - الحقد الأبيض- جواهر /ج1-2-3/. أما في السينما: عشاق خط المطر - الحلم البري - أحلام المدينة.
حصلت على الميدالية الفضية وشهادة تقدير عن سيناريو وإخراج فيلمها الروائي القصير (منفى اختياري) في مهرجان قليبية بتونس عام 1987 والفيلم من إنتاجها.
حصلت على الجائزة البرونزية وجائزة المرأة عن سيناريو وإخراج فيلمها الروائي التسجيلي القصير (جداتنا) بمهرجان دمشق السينمائي عام 1991.
حصلت على الجائزة الفضية وجائزة أحسن تمثيل في مهرجان القاهرة التلفزيوني عام 1997 عن إخراج فيلمها التلفزيوني (الخرزة الزرقاء) إنتاج التلفزيون العربي السوري.
حصلت على الجائزة الفضية وشهادة تقدير لجنة التحكيم عن إخراج فيلمها التلفزيوني (حقيبة لرأس السنة) في مهرجان القاهرة التلفزيوني عام 1999إنتاج التلفزيون العربي السوري.
قامت بإخراج فيلم سينمائي روائي طويل من إنتاج المؤسسة العامة للسينما حمل اسم (رؤى حالمة).

رشا شربتجي... موهبة تتخطى الحدود
ابنة المخرج المتميز هشام شربتجي.
نشأت في القاهرة وبين استوديوهاتها الفنية، حيث ساعدها عمل والدتها كمهندسة ديكور، ومدير عام استديو مصر في الاحتكاك مع الوسط الفني والممثلين.
تخصصت في علم نفس الأطفال.
بدأت عملها في سورية كمخرجة منفذة في عدة مسلسلات سورية من إخراج والدها هشام شربتجي.
قامت بإخراج عدة مسلسلات تلفزيونية ناجحة كان من أبرزها: قانون ولكن، أشواك ناعمة، غزلان في غابة الذئاب، يوم ممطر آخر.
اتجهت مؤخراً لإخراج أعمال درامية مصرية كان أبرزها: أولاد الليل، شرف فتح الباب.
نالت عدة جوائز من عدة مهرجانات محلية وعربية (أدونيا، مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون) عن عدة أعمال منها: قانون ولكن ، غزلان في غابة الذئاب.
تعكف حالياً على الانتهاء من إخراج عمل درامي مصري جديد يحمل اسم «ابن الأرندلي» بطولة النجم يحيى الفخراني.

إيناس حقي... أصغر المخرجات السوريات
خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية – قسم باليه.
خريجة قسم الإعلام / التعليم المفتوح جامعة دمشق.
ابنة المخرج هيثم حقي والكاتبة الطبيبة مية الرحبي.
بدأت عملها في إعداد البرامج التلفزيونية وتقديمها، ثم عملت كمساعد مخرج مع والدها في عدة أعمال تلفزيونية منها: «ذكريات الزمن القادم»،»الخيط الأبيض» و»الشمس تشرق من جديد». ثم عملت كمخرجة منفذة في «ندى الأيام».
اتبعت دورة في الإخراج في الـ Newyork Film Academy، لتخرج بعدها أول أعمالها فيلم «ورد وحب» ومدته سبع دقائق، وفيلم «المعبر» الذي يوثق لمعبر القنيطرة. ثم كانت البداية مع الإخراج التلفزيوني ومسلسل، «زمن الخوف».
تعمل حالياً على إخراج عمل جديد «رائحة المطر» كتبه زوجها غسان زكريا وتنتجه شركة ريل فيلم للإنتاج الفني.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة